شؤون العدوشرائح رئيسية

صحيفة: “إسرائيل” طلبت من مصر تشغيل معبر رفح في الاتجاهين

كشف مصدر مصري مسؤول عن مطالبة جهاز أمني إسرائيلي للجانب المصري بضرورة التوصّل إلى وسيلة تضمن إعادة عمل معبر رفح في كلا الاتجاهين، خشية عودة التصعيد تجاه الاحتلال.

 

ونقلت صحيفة العربي الجديد اللندنية، اليوم الخميس، عن مصدر مصري مسؤول لم تشر إلى هويته قوله أنّ “تل أبيب” تخشى خنْق القطاع مجدداً، خشية أن توجه فصائل القطاع غضبها صوب الاحتلال للبحث عن مخرج”.

 

وسحبت السلطة الفلسطينية موظفيها من معبر رفح الحدودي مع مصر، في خطوة ساهمت في وقف حركة المغادرين من القطاع في الوقت الذي فتحت حركة “حماس” اتصالات واسعة مع جهات دولية ومحلية عدة، لحلّ هذه الأزمة وضمان استمرار العمل في المعبر، فيما ظهر اهتمام إسرائيلي بالأمر أيضاً.

 

وكشفت مصادر مطلعة في القاهرة للصحيفة أن حماس خاطبت المسؤولين في جهاز الاستخبارات المصرية لإيجاد حلّ لأزمة معبر رفح، والتوصّل لآلية تضمن استمرار العمل فيه، كما كان عليه الحال قبل قرار السلطة الفلسطينية الأخير، وعدم العودة مجدداً لغلق المعبر.

 

وأشارت إلى أن هناك اتصالات مفتوحة مع عدد من الأطراف المحلية، وفي مقدمتها حركة “الجهاد الإسلامي”، لحثِّها على مخاطبة القاهرة وتوضيح خطورة خطوة غلق المعبر مجدداً، لافتة إلى أن حماس فتحت خط اتصالات أيضاً مع قيادة “التيار الإصلاحي” في غزة، والذي يتزعمه القيادي المفصول من حركة “فتح” محمد دحلان، للعب دور في منع عزل قطاع غزة بعد فشل المصالحة الداخلية، وفشل الرئيس محمود عباس في فرض عقوبات مباشرة على القطاع، نظراً لعلاقات دحلان مع السلطات في القاهرة وأبوظبي.

 

أما دولياً، فنوهت المصادر إلى أنّ من بين الجهات التي فتحت “حماس” خطوط اتصالات معها هي النرويج، التي تلعب دوراً كبيراً في القضية الفلسطينية، وإدارة الأوضاع الإنسانية في غزة.

مقالات ذات صلة

c99 shell IndoXploit shell wso shell hacklink hacklink satış hacklink wso shell